العراق

العراق يشارك في منتدى الدوحة… ويطالب الصومال بديونه

بغداد ـ «القدس العربي»: وصل وزير الخارجية، فؤاد حسين، أمس الجمعة، إلى قطر للمشاركة في منتدى الدوحة.
وقال المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة، أحمد الصحاف، في بيان صحافي، إن «وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وصل إلى دولة قطر للمُشاركة في مُنتدى الدوحة في نسخته الـ20»، لافتاً إلى أن «مُنتدى الدوحة يعد منصة عالميَّة تجمع الساسة لمُناقشة التحديات الملحة التي تواجه العالم، وتعزيز الحوار، وتبادل الأفكار، وصنع السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق».
وأضاف أن» المُنتدى يهدف إلى إثارة الحوار وإثراء المُناقشات بشكل أفضل بين المُشارَكين المؤثرين من الحكومات والمجتمع المدني والإعلام والأوساط الأكاديميَّة ومراكز الفكر والقطاع الخاص».
وسبق أن وجّه وزير الخارجية، فؤاد حسين، دعوة إلى رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، صادق سنجراني، لزيارة العراق، فيما أعرب سنجراني عن تطلعه إلى توطيد العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وذكرت وزارة الخارجية، في بيان صحافي أمس، أن «رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني صادق سنجراني، استقبل في مكتبه، وزير الخارجية فؤاد حسين، والوفد المرافق له، على هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في دورته الـ 48 الذي تعقد أعماله في العاصمة الباكستانية إسلام آباد».
وأضاف البيان أن وزير الخارجية «قدم شرحاً عن العملية الديمقراطية في العراق ودور العراق الإقليمي ومحاولاته الرامية إلى تعزيز التعاون وحفظ السلم والأمن الإقليمي»، مبيناً أن الجانبين «ناقشا العديد من القضايا الدولية الراهنة وانعكاساتها على السلم والأمن الدوليين، واتفقا على أهمية تغليب لغة الحوار واتباع السُبُل السلمية والدبلوماسية في فض الخلافات بين الدول من أجل المحافظة على السلم والأمن الدوليين».
وأكد الجانبان، وفقاً للبيان، على «أهمية تبادل الزيارات بين الوفود رفيعة المُستوى من كلا البلدين وفي مُختلف المجالات»، ووجّه وزير الخارجية «الدعوة إلى رئيس مجلس الشيوخ لزيارة العراق».
وحسب البيان، فقد ثمّن رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني «دور ومُشاركة العراق في اجتماع مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي»، مشيداً بـ»التضحيات التي قدمها العراق في محاربته للإرهاب»، فيما أعرب عن «تطلعه إلى توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيز الروابط وفي مُختلف المجالات وبما يخدم المصالح المُشتركة».
وفي الموازاة، وصل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، إلى الإمارات العربية المتحدة، في زيارة يشارك خلالها في منتدى الطاقة العالمي المقرر عقده نهاية الشهر الجاري في أبوظبي. وسيحضر المنتدى العديد من مسؤولي الطاقة وخبرائها، وسيكون رئيس حكومة إقليم كردستان أحد المتحدثين الرئيسيين فيه.
كذلك سيشارك وفقاً لبيان حكومة الإقليم «في القمة العالمية للحكومات، التي تعقد سنوياً بمشاركة العديد من المسؤولين والشخصيات العالمية المعروفة في دبي. وستعقد القمة هذا العام يومي 29 و30 من الشهر الــجاري».
وإلى جانب مشاركته في منتدى الطاقة العالمي والقمة العالمية للحكومات، سيجتمع رئيس الحكومة مع كبار المسؤولين الإماراتيين.
إلى ذلك، دعا العراق، أمس، الصومال لتسديد الديون المترتبة لصالحه، فيما وجه دعوة رسميَّة لوزيري الخارجيَّة والماليَّة لزيارة بغداد.
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية العراقية في بيان صحافي، أن «وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون القانونيَّة والمتعددة الأطراف، قحطان طه خلف، التقى مع وزير خارجيَّة جُمهوريَّة الصومال الفدراليَّة عبدى سعيد موسى، على هامش مُشارَكته في اجتماع مجلس وزراء خارجيَّة دول منظمة التعاون الإسلاميّ في دورته الـ 48 الذي تعقد أعماله في العاصمة الباكستانيّة إسلام آباد».
وأضاف البيان أنه «جرى خلال اللقاء بحث ومُناقشة العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الشقيقين وسُبُل الارتقاء بها، كما جرى مُناقشة آلية تسديد جُمهوريَّة الصومال للديون المترتبة لصالح العراق، ووجه الوكيل الدعوة لوزير خارجيَّة جُمهوريَّة الصومال، وكذلك لوزير الماليّة لزيارة العراق وإجراء المحادثات مع المسؤولين العراقيين لغرض الاتفاق على آلية وتوقيتات التسديد». وأكّد الجانبان حسب البيان على «أعمدة تبادل الزيارات بين وفود البلدين».

Source link المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى