أخبار دوليةسلايدروزير الخارجية الأوكراني: لا وجود لتوافق مع روسيا واللغة الأوكرانية هي اللغة الوحيدة لبلادنا

وزير الخارجية الأوكراني: لا وجود لتوافق مع روسيا واللغة الأوكرانية هي اللغة الوحيدة لبلادنا

الدار- خاص

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، ان ” بعض وسائل الإعلام استشهدت بتصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان حول عملية التفاوض مع روسيا”.

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الدبلوماسية الأوكرانية، في بيان حول “عملية التفاوض مع الاتحاد الروسي”، عن امتنانه للجانب التركي، وخاصة الرئيس أردوغان، على مساندته السياسية والإنسانية، فضلاً عن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

وبعد أن شدد ديمترو كوليبا، على أهمية تقييم الوضع بموضوعية”، نفى وجود “توافق مع روسيا على النقاط الأربع التي ذكرها الرئيس التركي”، ومن أبرزها على وجه الخصوص، “اللغة الأوكرانية”، التي أكد بأنها ” هي لغة الدولة الوحيدة في أوكرانيا وستظل كذلك”.

وتابع وزير الخارجية الأوكراني :” بشكل عام فإن تصنيف الموضوعات الرئيسية للمفاوضات إلى أربع نقاط أو غير ذلك ليس صحيحا، فهناك العديد من القضايا المختلفة يجري مناقشتها في نفس الوقت ضمن المجموعات الفرعية للوفود”.

وأوضح دميترو كوليبا أن ” عملية التفاوض صعبة للغاية، حيث اتخذ الوفد الأوكراني موقفا حازما ولم يتنازل عن مطالبه، لأننا نصر أولاً وقبل كل شيء على وقف إطلاق النار و الحصول على ضمانات لأمن أوكرانيا و سلامتها الإقليمية”.

وأبرز وزير الخارجية الأوكراني أنه ” أوكرانيا ستواصل حوارها مع تركيا وأصحاب المصلحة الآخرين لاستعادة السلام الى الأراضي الأوكرانية”، معربا عن أمله في أن تواصل تركيا، كصديق وشريك استراتيجي لأوكرانيا، دعمها على جميع المسارات”.

وأضاف :” و اذ أغتنم هذه الفرصة، أود أن أذكركم بأن فرض عقوبات جديدة على روسيا وتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا هي عوامل لا تقل أهمية في سياق وقف الآلة العسكرية الروسية وتحقيق التقدم المنشود في المفاوضات”، مشددا على ضرورة عدم التشكيك في مثل هذه الاستراتيجية الثلاثية المتمثلة في العقوبات والدعم العسكري والمفاوضات”.

Source link المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى